R.4.C

المدونة الرسمية لموقع تقارير فحص السيارات Report4car.com

ما هو أفضل تظليل؟ كيف تختار التظليل؟

أضف تعليق

عندما تذهب لسوق الزينة لتبحث عن تظليل مناسب لسيارتك تحتار في الاختيار خصوصــًا و أن السوق أصبح يعج بالعلامات التجارية الجديدة. وكل محل يكيل المديح لبضاعته و يحاول إقناعك بجدوى التظليل من هذه الماركة أو تلك، إضافة إلى المغريات و الخدمات الإضافية المجانية كتلميع الواجهة أو عمل خصومات لتركيب الحماية و غيرها. إذًا، دعونا نتجول قليلاً في عالم أفلام التظليل لنعرف كيف نختار التظليل المناسب؟

غالبــًا تنقسم أفلام التظليل الخاصة بالسيارات إلى ثلاثة أنواع:

1- الفيلم الصبغي Dyed Film : وهو عبارة عن فيلم شفاف مصبوغ باللون الأسود أو درجاته أو غير ذلك من الألوان، ويعيب هذا النوع بأن لونه يتغير مع مرور الزمن خصوصــًا مع الشمس الحارقة. كما أنه يترك أثرًا على زجاج السيارة عند إزالته. و هذا النوع يعتبر أرخص الأنواع.

2- الفيلم المعدني Metalized Film : هو عبارة عن فيلم يدخل في تصنيعه المعدن بحيث يكسبه جودة في العزل و ثبات في اللون. ويعيب هذا النوع بأنه لا يسمح أو يخفف أو يعطل مرور الإشارات اللاسلكية أو إشارات الأقمار الصناعية من و إلى السيارة. فمثلاً نجد أنه يخفف من مرور إشارات ريموت الكراج من السيارة إلى خارجها حيث يقوم المعدن في التظليل بعكس الإشارة فلا تخرج من السيارة إلا قليلاً منها. وكذلك الحال بالنسبة لأجهزة الجي بي إس المثبتة في السيارة من الداخل. وهذا النوع ذو سعر متوسط.

3- الفيلم الغير معدني Signal-Enabling Film : هو عبارة عن فيلم لا يدخل في تصنيعه المعدن، إلا أنه ذا جودة عالية وعزل رائع و ثبات في اللون، أي أنه يعطي نفس أداء الفيلم المعدني ولكنه لا يحتوي على معدن. ويميز هذا الفيلم أنه يسمح بمرور الإشارات اللاسلكية و إشارات الأقمار الصناعية. وهذا النوع هو أغلى الأنواع الثلاثة.

الفيلم الصبغي و المعدني تتوفران غالبــًا في أغلب الماركات العالمية و المحلية و في محلات التظليل، أما الفيلم الغير معدني فهو غالبــًا يتوفر في محلات التظليل المتخصصة و المعروفة. لكن ما الذي يناسبك من بين هذه الأنواع الثلاثة؟ يعتبر النوع الثالث هو أفضل الأنواع و أجودها خصوصــًا لمن سيارته مجهزة بشاشات و أجهزة ملاحة أو من ينوي تركيبها. أما اختيار النوع الثاني، فهو أفضل خيار لمن سيارته غير مجهزة بشاشات و أجهزة ملاحة و لا ينوي تركيبها. أما اختيار النوع الأول، فهذا لا ننصح به خصوصــًا في شموس المناطق الحارة كشموس السعودية.

بعد أن اخترنا أحد هذه الأنواع الثلاثة، كيف نختار قوة العزل للفيلم الذي اخترناه؟ لاختيار قوة العزل أو لمعرفة درجة العزل علينا أن نوضح عدة مصطلحات لخصائص الفيلم والتي نجدها عادة في الورقة الخاصة بالمواصفات و التي ينبغي على محل التظليل إيضاحها للزبون. من أشهر هذه الخصائص:

1- نسبة تمرير الضوء المرئي Visible Light Transmission : الرقم الخاص بهذه الخاصية يوضح نسبة تمرير الضوء المرئي و بالتالي سنعرف نسبة الكتم. فمثلاً إذا كانت نسبة تمرير الضوء المرئي 5% فهذا يعني أنه تظليل كاتم جدًا لأن نسبة منع الضوء المرئي هو 95% .

2- النسبة الكلية للطاقة الشمسية المحجوبة Total Solar Energy Rejection : الرقم الخاص بهذا الخاصية يشير إلى نسبة العزل حيث أنه يوضح نسبة الطاقة الشمسية التي تم منعها من الدخول للسيارة. وكل ما كانت نسبة العزل أعلى كلما كانت السيارة أبرد.

3- نسبة منع الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Ray Rejection : الرقم الخاص بهذه الخاصية يشير إلى نسبة منع الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس. و معظم أنواع الأفلام بكافة درجاتها تمنع هذه الأشعة بنسبة 99% .

4- نسبة تخفيض وهج الشمس Glare Reduction : وهج الشمس يقصد به هنا الكتلة الشمسة الضوئية القوية التي في السماء عندما تسطع في نافذة سيارتك ولا تستطيع أن تنظر إليها مباشرة أو لا تستطيع إدامة النظر إليها، ولو نظرت إليها لتكونت نقطة سوداء في عينيك. ونستطيع أن نتجاوز ونقول بأنها الشمس نفسها. فالرقم الخاص بهذه الخاصية يشير إلى نسبة تخفيض ذلك التكتل الضوئي. و كلما كانت النسبة مرتفعة كلما استطعت أن تقود سيارتك عندما تكون الشمس في وجهك و كأنك تلبس نظارة شمسية.

5- نسبة إنعكاس الضوء المرئي Visible Light Reflection :  الرقم الخاص بهذه الخاصية يشير إلى نسبة إنعكاس الضوء الخارجي ، وكلما زادت هذه النسبة كلما ظهر التظليل وكأنه تظليل عاكس مثل المرايا. لذلك نجد أن هناك فيلم خاص يسمى الفيلم العاكس ويمكننا إضافته إلى الأنواع الثلاثة التي ذكرنها آنفــًا. أرجو أن لا يلتبس عليكم الفرق بين نسبة إنعكاس الضوء و نسبة تمرير الضوء فهما خاصيتان مختلفتان. فالضوء عندما يشع على النافذة المظللة فإن جزءًا منه ينعكس و جزءًا منه يدخل وجزءًا منه يتم امتصاصه فلا ينعكس و لا يدخل.

وأود أن أشير إلى خاصية تمرير الأشعة تحت الحمراء Infra Red ، فهذه الخاصية لا يتم ذكرهــا أحيانــًا في مواصفات فيلم التظليل الخاص بالسيارات. و أحيانــًا يكون هناك أفلام خاصة لمنع الأشعة تحت الحمراء. و هذه الأشعة كلما كان منعها أكبر كلما كان ذلك أفضل. والملاحظ بأن شركات التظليل تهتم بذكر خاصية منع الأشعة فوق البنفسجية أكثر من الأشعة تحت الحمراء بالرغم من أن أغلب الأفلام تمنع الأشعة تحت الحمراء بنسب معينة و يمكن قياس ذلك بأجهزة خاصة موجودة عند محلات التظليل.

الآن نعود إلى السؤال المهم، كيف نختار التظليل المناسب حسب الخصائص التي ذكرناها؟ سنجيب على السؤال بمثال تطبيقي. سنرى سوية ورقة المواصفات لتظليل لومار المعروف.

Spec Sheet

هذه هي ورقة المواصفات لفيلم لومار و عليها شرح بسيط يختصر أغلب ما ذكرته آنفــًا (اضغط على الصورة أعلاه لتكبيرها). لنفترض أن لدينا سيارة من نوع لكزس ES350 ونريد أن نركب عليها تظليل مناسب، ولنفترض أننا ننوي تركيب شاشة ملاحة بعد سنة مثلاً. كيف سنبدأ باختيار التظليل؟ أولاً: سنبدأ باختيار نوع الفيلم من الأنواع الثلاثة التي في الأعلى. بالطبع سنختار الفيلم الغير معدني لأن ثباته و أداؤه ثابت مع مرورو السنين، وكذلك لا يعزل أو يمنع الإشارات اللاسلكية. وهذا النوع هو المسمى في ورقة المواصفات بـ CTX. ثانيــًا: بعد اختيار نوع الفيلم نختار درجة الكتم. فمثلاً نريد نوافذ السائق و الرديف كتم خفيف و نريد نوافذ الركاب في الخلف كتم عالي، ونريد الزجاج الخلفي كتم خفيف، ونريد الزجاج الأمامي شفاف. لنافذة السائق و الرديف سنختار التظليل المسمى بـ CTX 50 فهو أقل الأنواع في الكتم، مع عزل جيد. و لنوافذ الركاب في الخلف سنختار التظليل المسمى بـ CTX 05 فهو أعلى أنواع الكتم، وعزله رائع، ونسبة تخفيض وهج الشمس تصل إلى أكثر من 90% . أما الزجاج الخلفي سنختار له CTX 50 فهو يسمح برؤية جيدة. و أما الزجاج الأمامي فسنختار له النوع الشفاف. وهذا النوع لا يندرج تحت فيلم CTX ولكننا نجده في نهاية ورقة المواصفات وهو ( الفيلم العازل الشفاف ) المسمى بـ Blue AIR وهو شفاف مع ميلان لـ اللون الأزرق، مع عزل رائع رغم شفافيته. الجدير بالذكر بأن الفيلم العازل الشفاف هو فيلم غير معدني أي يسمح بمرور الاإشارات اللاسلكية.

الفيلم العزل الشفاف Blue AIR

مثال واقعي:

لقد تم طلب تظليل لومار لسيارة جراند ماركيز 2009 LS بتظليل CTX بتقنية النانوسيراميك، بسعر 800 ريال، بالمواصفات التالية: نافذة السائق و الرديف و النافذة الخلفية CTX50 أي كاتم بنسبة 50% حتى تسمح برؤية أفضل و نتفادى المخالفات. نوافذ الركاب CTX 15 أي أنه كاتم بنسبة (100-15=85) 85% ، وهو مناسب للعائلة. أما الزجاج الأمامي فهو من نوع Blue AIR الذي يسمح برؤية واضحة جدًا مع عزل حراري عالي. وهذه هي صورة السيارة بعد تركيب التظليل عند أحد محلات التظليل بـ 150 ريال.

Lumar Tint for Marqius 2009 2

Lumar Tint for Marqius 2009

Lumar Tint for Marqius 2009 3

تكلفة تركيب تظليل لومار لهذه السيارة بلغت 950 ريال، وهو فيلم نانو سيراميكي CTX و فيلم سيراميكي Blue AIR . أما تكلفة تظليل السيارة بنفس المواصفات و الدرجات عند الوكيل في جدة  تبلغ 2400 ريال!! هل تريد تركيب تظليل لومار بسعر منخفض؟ اضغط هنـــا!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s